الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*تعرف على إجراءات وزارة التنمية المحلية في المحافظات للحد من التغيرات المناخية

المصدر : بوابة الاهرام 15/11/2022

كتب – أحمد حامد

اتخذت وزارة التنمية المحلية العديد من الإجراءات فى جميع المحافظات لمواجهة التغيرات المناخية والعمل على الحد منها وعملت على هذا منذ فترة طويلة لتقليل الانبعاثات الضارة بالمناخ وأصبحت مصر من أقل الدولة مساهمة في ذلك وإليك عدد من الإجراءات التى اتخذتها فى المحافظات وهي ما يلي

- عملت على عدد من الخطوات والاجراءات في إطار مواجهة التغيرات المناخية من خلال التوسع في خطط وبرامج الاعتماد علي الطاقة الجديدة والمتجددة خاصة الطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي فى المحافظات .

- اتخذت عددا من الإجراءات للعمل على تقليل الانبعاثات الضارة بالمناخ وأصبحت مصر من أقل الدولة مساهمة في ذلك

- تنفيذ خطة واستراتيجية للتصدي للآثار السلبية للتغيرات المناخية منذ عدة سنوات ومن بينها التخلص من المقالب العشوائية للمخلفات والسحابة السوداء بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

- إقامة مصانع بتكنولوجيا ألمانية بالتعاون مع وزارة البترول للقضاء علي حرق قش الأرز واستخدامه في صناعة الأخشاب.

- تنفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة ١٠٠ مليون شجرة بالمحافظات حيث يتم حاليًا في المرحلة الأولي زراعة ١٠ مليون شجرة بالإضافة لمشروع تبطين الترع والمجاري المائية.

- تطوير نظم وسياسات عمل الإدارة المحلية  والأدوات والتقنيات التي تستخدم لتحسين الأداء في تخطيط وتصميم وتنفيذ المشروعات وإدارة الاستثمارات بما يعزز تحقيق التنمية المستدامة وتنفيذ مستهدفات رؤية مصر 2030  والاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ مصر 2050.

- توفر الأليات المؤسسية والممارسات المثلي في الإدارة المحلية لضمان التنسيق الشامل والمحكم فيما يتعلق بتخطيط وتنفيذ هذه الاستثمارات  وفقا لأولويات محددة.

- تنفيذ تطبيقات أداة التميز البيئي "أبكس" وتحويلها إلي خطة عمل ومشروعات قابلة للتنفيذ  في المرحلة المقبلة المبتكرة بما يساهم  في تحقيق  ثلاثة من  أهداف الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، حيث تساهم في تحقيق الهدف الثاني من أهداف الاستراتيجية "لبناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ وتخفيف الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ"، وتحقيق الهدف  الثالث  المتعلق  "بتحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال تغير المناخ" وكذلك الهدف الرابع "المتعلق بتحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية".

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع